خليجي9.. العراق بطلا والعماني يسجل الفوز الأول

أقيمت بطولة كأس الخليج التاسعة في المملكة العربية السعودية، من 2 إلى 18 مارس 1988، بمشاركة 7 منتخبات، السعودية( البلد المضيف)، الكويت(حامل اللقب)، الإمارات، البحرين، العراق، قطر، عمان.

أقيمت البطولة بنظام المجموعة الواحدة، وجرت أحداث جميع المباريات على استاد الملك فهد الدولي في مدينة الرياض، وتوج منتخب العراق باللقب، بحصده 10 نقاط، ثم الإمارات وصيفا برصيد 8 نقاط، السعودية ثالثا 7 نقاط، البحرين رابعا 6 نقاط، وجاء الأزرق الكويتي خامسا بنفس رصيد العنابي القطري السادس، بفارق الأهداف، ثم الأحمر العماني سابعا بثلاث نقاط.

حصل العراقي أحمد راضي والإماراتي زهير بخيت على لقب هداف البطولة برصيد 4 أهداف، بينما نال العراقي حبيب جعفر لقب أفضل لاعب، وحصل الحارس العماني يوسف عبيد على لقب أفضل حارس.

بعدما امتلكت الكويت كأس الخليج مرتين نتيجة حصولها على اللقب 6 مرات، قدمت السعودية الكأس الجديدة وكانت تحفة فنية رائعة تكلفت نصف مليون ريال سعودي وهي عبارة عن قطع لجزع شجرة ثابت من كرة قدم، تعلوه خارطة الجزيرة العربية وقاعدة الكأس المثبتة فيه سباعية الأضلاع بعدد الدول المشاركة.

حصل على تلك الكأس دولتان الأولى العراق في الدورة التاسعة ثم الكويت في الدورة العاشرة، حتى قدمت قطر كأساً إضافية تسلم لفائز ويحتفظ بها لتسجيل ذكرى فوزه وتكلفت الكأس الإضافية الشبيهة 10 آلاف دولار ووزنها 12 كم، أما الكأس الأصلية فتملك كما تنص اللوائح للفائزين ثلاث مرات فازت بهذه الكأس حتى الآن قطر عام 92 ثم السعودية عام 1994 في الإمارات.

حفلت الدورة بأحداث فنية رائعة وكذلك تاريخية أهمها تحقيق منتخب عمان أول فوز له في دورات الخليج العربي منذ انطلاقتها وذلك الذي تحقق أمام قطر 1/2 أحرزهما يونس أمان والمرحوم غلام خميس فيما أحرز هدف قطر منصور مفتاح.

اشتمل حفل الافتتاح على إطلاق بالونات تحمل صور أصحاب الجلالة والسمو قادة دول الخليج العربي في سماء الرياض، ونقل الحفل افتتاح والبطولة على الهواء مباشرة بحوالي 16 كاميرا تلفزيونية وزعت في أرجاء الاستاد، واشتمل حفل الافتتاح على لوحات خلفية قدمها أكثر من 3000 مشارك يمثلون الحرس الوطني رسموا من خلال العرض صورة الملك فهد والملك عبدالعزيز والأمير عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الحرس الوطني وشعارات ترحيبية مثل «أهلًا بكم في بلدكم» باللون الفضي والأحمر.

أشرف على تدريب المنتخبات المشاركة في الدورة كل من: البرازيلي جورج فتوريو (عمان) والإنجليزي جورج آرمسترنج (الكويت) والبرازيلي كارلوس البرتو (الإمارات) وبوركيبيو (قطر) والعراقي عمو بابا (العراق) والأورغواياني عمر ابوراس ( السعودية).

شهدت الدورة عودة اللاعب القطري منصور مفتاح نجم قطر الذي غاب عن قائمة المنتخب في خليجي 8 وعودة حارس البحرين النجم حمود سلطان.

أقيمت في الدورة التاسعة 21 مباراة، وبلغ عدد الأهداف المسجلة 34 هدفاً، وتُعد هذه النسبة طفيفة جداً ويعود ذلك لتقارب المستوى.

احتسبت في الدورة التاسعة 5 ركلات جزاء، ثلاث منها للمنتخب الإماراتي.

أول هدف سجل في الدورة كان للسعودي فهد الهريفي في مرمي عمان وآخر هدف فكان للعراقي ليث حسين أمام البحرين وكان أيضاً أسرع أهداف الدورة.

زر الذهاب إلى الأعلى