إحصائيات للأخضر السعودي مع نهائيات كأس العالم

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق العرس العالمي الاستثنائي على أرض عربية خليجية، فقد حققت الدوحة الحلم العربي باستضافة نهائيات كأس العالم، ولما كانت السعودية صاحبة العدد الأكبر للمشاركات المونديالية، نستعرض لكم بعض الإحصائيات للأخضر السعودي الذي يخوض النهائيات للمرة السادسة في تاريخه،حيث إن الفرنسي هيرفي رينارد هو رابع مدير فني أجنبي يقود المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم، بعدما سبقه ألماني وأرجنتيني وهولندي، ومدربان سعوديان.

وتأهلت السعودية إلى مونديال قطر 2022، قبل أن تلعب مباراة الصين، بعد فوز المنتخب الياباني على أستراليا في سيدني 2/0، أي قبل جولتين من المشوار النهائي للتصفيات المونديالية.

وكان المدرب محمد الخراشي قاد الأخضر السعودي إلى نهائيات مونديال 1994، بعدما قرر الاتحاد السعودي إقالة البرازيلي كاندينو عقب التعثر بالتعادلات مع كوريا الجنوبية واليابان والعراق محققًا انتصارًا وحيدًا على كوريا الشمالية، لينتصر الخراشي على إيران بالجولة الأخيرة ويبلغ النهائيات التي أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتكرر السيناريو في تصفيات كأس العالم 1998، بعدما قاد البرتغالي فينجادا جزءًا من التصفيات، قبل إقالته وتعيين الألماني أوتوفيستر الذي حقق 3 انتصارات وتعادلا ليضمن الأخضر مكانه في فرنسا.

وفي تصفيات كوريا واليابان، درّب الصربي سلوبودان سانتراش مباراتين فقط، وذلك بين فترتي المدرب ناصر الجوهر الذي نجح بتجاوز المرحلة الأولى من التصفيات، ثم عاد مجددًا بعد الخسارة من إيران ليتأهل للنهائيات بعدما انتصر في 5 مباريات وتعادل وحيد.

وسلّم ناصر الجوهر مهمّته للأرجنتيني غابرييل كالديرون في تصفيات 2006، بعدما تخطى المدرب السعودي المرحلة الأولى، وأدى الأرجنتيني مهمته بنجاح بعد 4 انتصارات وتعادلين، ليحسم التأهل إلى مونديال ألمانيا في الجولة قبل الأخيرة بعد الفوز على أوزبكستان بثلاثية نظيفة.

وكان الهولندي بيرت فان مارفيك على رأس القيادة الفنية للأخضر خلال تصفيات كأس العالم 2018، فاز في 6 مواجهات وتعادل مرة وحيدة وخسر 3 لقاءات، قبل حسم التأهل أمام اليابان.

ويعد التأهل لنهائيات كأس العالم 2022 هو الأسرع في تاريخ المنتخب السعودي وذلك قبل لعب السعودية لآخر جولتين في المجموعة، بعدما حسم المنتخب التأهل في الجولة الأخيرة 4 مرات من قبل، وتأهل في الجولة قبل الأخيرة مرة واحدة.

وفي تصفيات مونديال 1994، شهدت مجموعة السعودية منافسة حامية مع كوريا الجنوبية واليابان حتى الجولة الأخيرة، وتأهلت السعودية بعدما تصدرت المجموعة بـ7 نقاط عقب فوزين و3 تعادلات ولم تخسر أية مباراة، وجاء التأهل في الجولة الأخيرة بعد الفوز 4-3 على إيران.

وفي التصفيات التالية، كان المنافس إيران، لكن الأخضر نجح بتصدر المجموعة مجددًا بأربعة انتصارات وتعادلين وخسارتين، حاصدًا 14 نقطة مقابل 12 للفريق الإيراني، وكتب الفوز على قطر بهدف نظيف خارج الأرض خلال الجولة الأخيرة التأهل للسعودية للمرة الثانية في تاريخها.

وتجدد الصراع مع إيران مجددًا في الدور النهائي من تصفيات مونديال كوريا واليابان، وكرر الأخضر تصدره للمجموعة على نظيره الإيراني بـ17 نقطة مقابل 15، وجاء التأهل الرسمي خلال آخر جولات المجموعة بعد الفوز العريض على تايلاند 4-1.

وصعدت تسديدة فهد المولد في شباك اليابان خلال الجولة الأخيرة من تصفيات مونديال روسيا بالسعودية إلى نهائيات البطولة، بعد أن احتلت المركز الثاني في مجموعتها بفارق نقطة وحيدة عن اليابان المتصدر.

وجاء التأهل الوحيد للسعودية قبل الجولة الأخيرة خلال تصفيات كأس العالم 2006، إذ حسم الأخضر الوصول بالجولة قبل الأخيرة بعد انتصار كبير على أوزبكستان بثلاثية نظيفة سجل منها سامي الجابر هدفين وسعد الحارثي الهدف الآخر.

أما عن هدافي منتخب السعودية في كأس العالم، فيأتي سامي الجابر أسطورة الهلال في الصدارة برصيد 3 أهداف سجلها في ثلاث نسخة بواقع هدف في نسخة 1994 وهدف في نسخة 1998 وآخر هدف سجله كان في نسخة 2006.

وافتتح سامي الجابر أهدافه في كأس العالم أمام منتخب المغرب في الجولة الثانية من مونديال 1994، وهي المباراة التي حسمها منتخب السعودية بهدفين سجلهما الجابر وفؤاد أنور.

وعاد سامي الجابر في مونديال 1998 ليسجل ثاني أهدافه في كأس العالم أمام منتخب جنوب أفريقيا في الجولة الثالثة من دور المجموعات والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب سجل للسعودية سامي الجابر ويوسف الثنيان.

وجاءت آخر أهداف سامي الجابر في كأس العالم خلال مونديال 2006 بهدف سجله في شباك منتخب تونس باللقاء الذي انتهي بالتعادل الإيجابي 2-2، وسجل الهدف الثاني وقتها لمنتخب السعودية ياسر القحطاني.

ويملك سامي الجابر رقماً تاريخياً مع منتخب السعودية في كأس العالم حيث سجل في البطولة بعد 12 عاماً بين أول هدف له في 1994 وآخر هدف سجله في نسخة 2006، ويشاركه في هذا الرقم القياسي ثمانية لاعبين آخرين على رأسهم بيليه ودييغو مارادونا وميروسلاف كلوزه وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.

ويأتي فؤاد أنور لاعب الشباب والنصر السابق في المرتبة الثانية بقائمة هدافي منتخب السعودية في كأس العالم برصيد هدفين سجلهما في نسخة واحدة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث افتتح سجل أهدافه أمام هولندا في الجولة الأولى من دور المجموعات بمونديال 1994 وهي المباراة التي خسرها الأخضر بهدفين مقابل هدف، ثم عاد في نفس البطولة ليسجل هدفه الثاني في شباك منتخب المغرب بالجولة الثانية من دور المجموعات باللقاء الذي انتهي بهدفين مقابل هدف لمنتخب السعودية.

ولم يسبق لأي لاعب سعودي آخر أن سجل أكثر من هدف في كأس العالم باستثناء سامي الجابر وفؤاد أنور على مدار التاريخ، بالرغم من تواجد الأخضر في المونديال خلال 5 نسخ.

ويملك كل من سعيد العويران وفهد الغشيان ويوسف الثنيان وياسر القحطاني وسالم الدوسري وسلمان الفرج في رصيدهم هدفاً وحيداً خلال مشاركتهم مع منتخب السعودية في كأس العالم.

وسجل منتخب السعودية خلال مسيرته في كأس العالم 11 هدفاً واستقبلت شباكه 39 هدفاً، وكانت نسخة كوريا واليابان 2002 هي الأكثر استقبالاً للأهداف برصيد 12 هدفاً، بينما كانت نسخة 1994 هي الأكثر تسجيلاً للأهداف لمنتخب السعودية بواقع 5 أهداف.

ويظل إنجاز كأس العالم 1994 تحت قيادة الأرجنتيني خورخي سولاري، هو الأفضل في تاريخ منتخب السعودية على مدار مشاركته في البطولة، بعدما نجح في التأهل من دور المجموعات إلى دور الـ16، حيث فاز على منتخب المغرب بهدفين مقابل هدف ثم فاز على منتخب بلجيكا بهدف نظيف ليتأهل إلى الدور الثاني برصيد 6 نقاط بعدما تعرض للخسارة في الجولة الأولى على يد هولندا بهدفين مقابل هدف.

وتقابل منتخب السعودية في دور الـ16 مع منتخب السويد ولكنه تعرض للهزيمة بثلاثة أهداف مقابل هدف، وهي المرة الوحيدة التي وصل فيها إلى هذا الدور، وخلال النسخة التالية لم ينجح منتخب السعودية في التأهل إذ احتل المرتبة الرابعة في مجموعته بمونديال 1998 في فرنسا، وفي نفس المركز أيضاً بمونديال 2002 بكوريا واليابان، وتكرر أيضاً تواجده في المرتبة الرابعة بمجموعته في مونديال 2006، قبل أن يحتل المركز الثالث في مجموعته بمونديال روسيا 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى