الأسطورة فؤاد أنور.. مسيرة أول محترف سعودي شارك بجميع فئات نهائيات كأس العالم

الجوكر الذي أجاد الهجوم والدفاع، صانع ألعاب متميز، كان أسطورة السعودية والخليج والعرب وآسيا بشهادة المدربين العالميين، شارك مع الأخضر السعودي في مونديال كأس العالم بالولايات المتحدة الأمريكية 1994، وسجل هدفين ساهما في التأهل إلى الدور الثاني، كما شارك في المونديال العالمي أيضا بفرنسا 1998، ولعب كأس العالم للأندية رفقة نادي النصر عام 2000.

إنه الأسطورة فؤاد أنور أمين أمين الذي ولد في 13 أكتوبر 1972، لعب مع نادي الشباب السعودي طوال مشواره الكروي قبل أن يختتم مسيرته في نادي النصر السعودي.

جاءت بداية فؤاد أنور مع فريق مغمور هو الأحمدي، ولكن نادي الشباب سرعان ماسجله في فئة الناشئين لديه، ومنذ لقائه الأول مع الشباب أمام الدرعية سجل ثلاثة من الأهداف الستة بالمباراة، وهو ما دفع إدارة الشباب إلى تصعيده للفريق الأول مباشرة وكانت أولى مبارياته الرسمية أمام القادسية.

انضم أنور إلى منتخب الناشئين المشارك في نهائيات كأس العالم باسكتلندا عام 1989م، وساهم في حصوله على اللقب للمرة الأولى في تاريخ المنتخبات العربية، وفي العام ذاته انضم إلى منتخب الشباب المشارك في نهائيات كأس العالم التي استضافتها المملكة وأحرزت البرتغال لقبها.

منذ عام 1991، بدأ أنور مسيرته مع الألقاب والبداية كانت محلية، فهو أول قائد سعودي يرفع كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بمسماه الجديد الدوري السعودي اعوام 91-92-93 مع فريق الشباب، ثم توالت الألقاب المحلية فحقق مع الشباب أيضا كأس ولي العهد عام 1996 وعلى الصعيد الخارجي، حقق أنور مع الشباب كأس الأندية العربية أبطال الدوري 1992، التي أقيمت في قطر على حساب العربي القطري 2/0، ولقب بطولة أندية مجلس التعاون الخليجي عامي 93 و94 في الرياض والكويت على التوالي، وكأس النخبة العربية الأولى عام 95 في الرياض.

ذاع صيت أنور عندما ساهم في تأهل المنتخب السعودي للمرة الأولى إلى نهائيات كأس العالم 94 في الولايات المتحدة الأمريكية وهناك سجل اسمه بأحرف من ذهب بتسجيله أول هدف سعودي في المونديال وتحديدا في مرمى هولندا مانحا الأخضر التقدم في المباراة التي انتهت بفوز هولندا بهدفين مقابل هدف.

وفي المباراة الثانية أمام المغرب، سجل أنور هدف الفوز من تسديدة بعيدة سكنت الشباك المغربية ليتم اختياره بعد انتهاء المونديال ضمن قائمة أفضل 22 لاعبًا بالبطولة، واختير فؤاد أنور أفضل لاعب عربي ونال الكرة الذهبية عطفًا على الإنجازات التي حققها قبل مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم 94 وبعد المونديال، قاد النجم السعودي المنتخب في دورة كأس الخليج العربي الثانية عشرة بالإمارات في العام ذاته إلى إحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

اختير أنور مع الحارس حسين الصادق ومحمد الخليوي لتمثيل المنتخب في أولمبياد أتلانتا 1996 بعد قرار الاستعانة بثلاثة لاعبين تتخطى أعمارهم السن القانونية (23 عامًا).

وكان أنور أول لاعب سعودي يخوض تجربة احتراف خارج بلاده وتمثلت باحترافه في نادي شوانغ الصيني، لكن تجربته لم تدم أكثر من 8 أشهر، عاد بعدها لينضم إلى نادي النصر مقابل مليون و300 ألف ريال، ولكي تكتمل المسيرة عالميًا، كان له شرف المشاركة مع النصر في بطولة العالم الأولى للأندية التي أقيمت في البرازيل مطلع 2000، ونجح في تسجيل هدف في مرمى الرجاء البيضاوي المغربي في المباراة التي انتهت بفوز النصر بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

إنجازاته الجماعية

الدوري السعودي الممتاز 1991م.

الدوري السعودي الممتاز 1992م.

الدوري السعودي الممتاز 1993م.

كأس الخليج للأندية 1993م.

كأس الخليج للأندية 1994م.

كأس الأندية العربية أبطال الدوري 1994م.

كأس النخبة العربية 1996م.

كأس ولي العهد السعودي 1993م.

كأس ولي العهد السعودي 1996م.

كأس ولي العهد السعودي 1999م.

البطولات الدولية

كأس العالم للناشئين 1989م.

كأس الخليج 1994م للمرة الأولى وكان هو هداف البطولة.

كأس آسيا 1996م.

المشاركة مع المنتخب في كأس العالم 94 و98م.

المشاركة مع المنتخب الأولمبي في أولمبياد أتلانتا 96م.

إنجازاته الفردية

أفضل لاعب عربي وحصل على الكرة الذهبية 1993م.

هداف كأس الخليج 1994م وأول سعودي يرفع درعها.

اختير ضمن أفضل (22) لاعبا شاركوا في مونديال 94م والسعودي الوحيد.

صاحب أول هدف سعودي في كأس العالم وكان أمام المنتخب الهولندي.

أول لاعب سعودي يحرز هدفين في كأس العالم أمام المغرب وهولندا.

اللاعب الوحيد الذي شارك في نهائيات كأس العالم بجميع فئاتها السنية بالإضافة إلى كأس العالم للأندية.

أول لاعب سعودي يحترف خارج السعودية.

أول قائد سعودي يرفع كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بمسماه الجديد الدوري السعودي أعوام 91-92-93 مع الشباب.

أول لاعب عربي يحمل كأس بطولة النخبة العربية الأولى.

أول لاعب سعودي يجمع في التسجيل بين بطولتي كأس العالم للمنتخبات والأندية.

أول لاعب سعودي يحقق للمنتخب السعودي 3 نقاط في كأس العالم بهدفه على المغرب.

وكانت آخر مباراة لعبها مع النصر ضد الهلال وأصيب إصابة بالغة في الركبة ولم يشارك بعدها وأعلن الاعتزال نهاية 2000م.

اتجه فؤاد أنور بعد اعتزاله الكرة للتدريب، حيث أشرف على ناشئي نادي النصر وناشئي نادي الشباب قبل أن يعتزل التدريب بشكل نهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى