الطريق إلى خليجي 24.. لمحة تاريخية (3-3)

الطريق إلى الدوحة من أجل خوض غمار بطولة كأس الخليج العربي الـ24 بات قريبا، وأيام قليلة فقط تفصلنا عن العرس الخليجي الذي اعتاد أن يُجمع شعوب الخليج على التنافس الشريف تحت مظلة المقولة الدائمة، خليجنا واحد وشعبنا واحد

خليجـي 17 .. عهد جديد

في نهاية عام 2004 بدأ عهد جديد بعودة العراق للبطولة ليكون عدد المنتخبات 8، وبالتالي تغير النظام ليصبح مجموعتين، العراق بدأ من الدوحة في عام 1976 وعاد للبطولة مجددا من بوابة الدوحـة، المجموعة الأولى ضمت قطر وعمان والعراق والإمارات، والثانية السعودية والكويت والبحرين واليمن.

الملعب: استاد السد واستاد الريان

الفترة: 10 – 24 ديسمبر 2004

المباريات: 15 مباراة
الأهداف: 52 هدفا
البطل: الكويت
الهداف: العماني حسن ربيع (4 أهداف)
أفضل لاعب: السعودي ماجد المرشدي
أفضل حارس: العماني علي الحبسي

تأهل الأحمر العماني وقطر من المجموعة الأولى، والكويت والبحرين من الثانية، وخروج مرير للإمارات والسعودية والعراق من البطولة، النهائي جمع الأحمر والأدعم وانتهت الأشواط الأصلية والإضافية بالتعادل 1-1، قبل أن يجدد العنابي ما فعله في 1992 ويحقق اللقب الثاني في أرضـه.

خليجـي 18 .. الأبيض يرفع العروس عاليـا

استضافت العاصمة الإماراتية أبوظبي النسخـة الثامنة عشر من البطولة الخليجية، البطولة تطأ أرض الإمارات لثالث مرة بطموحات وآمال عريضة للأبيض هذه المرة، ضمت المجموعة الأولى الإمارات وعُمان والكويت واليمن، والثانية قطر والعراق والسعودية والبحريـن.

الملعب: مدينة زايد الرياضية وملعب الجزيرة والوحـدة

الفترة: 17 – 30 يناير 2007

المباريات: 15 مباراة
الأهداف: 34 هدفا
البطل: الإمارات
الهداف: الإماراتي إسماعيل مطر (5 أهداف)
أفضل لاعب: الإماراتي إسماعيل مطر
أفضل حارس: العماني علي الحبسي

لم تجد عُمان والإمارات صعوبات بالغة في التأهل عن المجموعة الأولى، بينما كان التنافس شرسا في المجموعة الثانية قبل تأهل السعودية والبحرين وخروج قطر والعراق، النهائي كان ديربيا خليجيا خالصا بين الإمارات وعُمان وهو تكرار لسيناريو الافتتاح، ولكن تسديدة إسماعيل مطر قالت كلمتها ورفعت الكأس عالية في مساء أبوظبي ليخسر العماني النهائي الثاني على التوالي.

خليجي 19 .. الثالثة ثابتة للأحمر

في شتاء 2009 جاء الدور على مسقط لتحتضن العرس الخليجي هذه المرة، الوضع تغير عن سابقه عامي 1984 و1996 حيث كانت الترشيحات تصب لصالح الأحمر بفضل جيله الذهبي آنذاك، ضمت المجموعة الأولى عُمان والكويت والبحرين والعراق، وضمت الثانية السعودية والإمارات وقطر واليمن.

الملعب: مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر واستاد الشرطة

الفترة: 4-17 يناير 2009

المباريات: 15 مباراة
الأهداف: 31 هدفا
البطل: عُمان
الهداف: العماني عماد الحوسني (4 أهداف)
أفضل لاعب: البحريني طلال يوسف
أفضل حارس: العماني علي الحبسي

تأهل الأحمر العماني والكويت من المجموعة الأولى بينما تأهلت السعودية وقطر من الثانية وخروج حامل اللقب، النهائي كان مثاليا حيث جمع الأحمر والأخضر واللذين لم تهتز شباكهما طوال البطولة، التعادل السلبي سيطر على المشهد طوال 120 دقيقة لتأتي ركلات الترجيح وهذه المرة تقف بجانب الجماهير العمانية التي ملأت الملعب.

خليجـي 20 .. الخليج بضيافة اليمن السعيد

كانت النسخـة الـ 20 من البطولة الخليجية فريدة من نوعها وهي تقف بجانب ساحل خليج عدن وبحر العرب، أقيمت هذه النسخة في جنوب اليمن على ملعبي 22 مايو وملعب الوحدة، ضمت المجموعة الأولى اليمن والسعودية والكويت وقطر، والثانية عمان والعراق والإمارات والبحرين .

الملعب: استاد 22 مايو وملعب الوحدة بعدن
الفترة: 22 نوفمبر – 5 ديسمبر 2010

المباريات: 15 مباراة
الأهداف: 27 هدفا
البطل: الكويت
الهداف: العراقي علاء عبدالزهرة والكويتي بدر المطوع (3 أهداف)
أفضل لاعب: الكويتي فهد العنزي
أفضل حارس: الكويتي نواف الخالدي

اليمن قدمت بطولة تاريخية وأكرمت الخليج ولكن منتخبها خيب الآمال وودع مبكرا بعد تأهل الكويت والسعودية من المجموعة الأولى والإمارات والعراق من المجموعة الثانية، نصف النهائي كان ساخنا بين الكويت والعراق والإمارات ضد السعودية، النهائي كان كلاسيكيا بين الجارتين الكويت والسعودية، وبعد سجال من الجانبين أطلق وليد علي قذيفة في الوقت الإضافي ليحسم اللقب العاشر في تاريخ الأزرق.

خليجي 21 .. أمل جديد لأحمر البحرين

مرة رابعة تطأ العروس الخليجية المنامة، وهذه المرة في يناير 2013 حينما استضافت خليجي 23 بأمل جديد نحو تتويج طال انتظاره، ضمت المجموعة الأولى البحرين وعُمان وقطر والإمارات، وضمت المجموعة الثانية السعودية والعراق والكويت واليمن، وأقيمت المباريات في استاد البحرين الوطني وملعب مدينة خليفة الرياضية .

الملعب: استاد البحرين الوطني وملعب مدينة خليفة الرياضية

الفترة: 5-18 يناير 2013

المباريات: 16 مباراة
الأهداف: 36 هدفا
البطل: الإمارات
الهداف: الإماراتي أحمد خليل والكويتي عبدالهادي خميس (3 أهداف)
أفضل لاعب: الإماراتي عمر عبدالرحمن
أفضل حارس: العراقي نور صبري

كان الأمل يحدو البحرين بأن تبتسم لها الكأس البيضاء وعبرت للمربع الذهبي رفقة الإمارات والكويت والعراق ولكن الأخيرة أبعدتها بعد مواجهة مثيرة لتلتقي الإمارات وتحقق ثاني الألقاب عن جدارة واستحقاق عبر جيل قاده المدرب الوطني مهدي علي وعُرف بأنه جيل الانتصارات والألقاب.

خليجـي 22 .. مرة أخرى قطر تتألق في الرياض

استضافت المملكة العربية السعودية من خلال استاد الملك فهد الدولي وملعب الأمير فيصل بن فهد في الملز مواجهات خليجي 22 ، البطولة بالرغم من جدولة إقامتها في البصرة إلا أن الفيفا رفض هذا الأمر لتقام في المملكة للمرة الرابعة، ضمت المجموعة الأولى السعودية واليمن وقطر والبحرين، والثانية الإمارات وعمان والعراق والكويت.

الملعب: استاد الملك فهد الدولي وملعب الأمير فيصل بن فهد في الملز

الفترة: 13 – 26 نوفمبر 2014

المباريات: 16 مباراة
الأهداف: 33 هدفا
البطل: قطر
الهداف: الإماراتي علي مبخوت (5 أهداف)
أفضل لاعب: السعودي نواف العابد
أفضل حارس: القطري قاسم برهان

قطر شاركت في البطولة بكل هدوء تحت قيادة المدرب الجزائري جمال بلماضي وتقدمت بكل هدوء في البطولة، حتى وصلت للنهائي أمام منتخب البلد المضيف وهو الأمر الذي أعاد للأذهان ختام خليجي 15 ولكن قطر هذه المرة عكست المعادلة وتوجت باللقب بهدفي المهدي علي وخوخي بو علام بعد أن تقدمت السعودية بهدف كريري.

خليجي 23 .. عودة عمانية للقمة

أقيم خليجي 23 في الكويت بظروف واضطرابات استثنائية في المنطقة، الكويت استضافت هذه النسخة في نهاية ديسمبر من عام 2017 وشاركت جميع الدول الخليجية حيث ضمت المجموعة الأولى الكويت العائد من إيقاف دولي طويل والسعودية والإمارات وعمان، والثانية قطر والبحرين والعراق واليمن.

الملعب: استاد جابر الأحمد الدولي وملعب نادي الكويت

الفترة: 22 ديسمبر 2017 – 5 يناير 2018

المباريات: 15 مباراة
الأهداف: 23 هدفا
البطل: عُمان
الهداف: العراقي علي الحصني والبحريني جمال راشد والعراقي علي فايز والعماني سعيد الرزيقي والقطري المعز علي (هدفان)
أفضل لاعب: العماني أحمد مبارك كانو
أفضل حارس: الإماراتي خالد عيسى

الكويت وكما كان متوقعا كان من الصعب أن تجاري سنوات التوقف وقوة المنافسين وخرجت من الدور الأول رفقة السعودية وتأهلت عمان والإمارات، وفي المجموعة الثانية وصلت العراق والبحرين للمربع الذهبي، النهائي كان سيناريو مكررا لخليجي 18 بين عمان والإمارات وتمكن الأحمر العماني من تحقيق اللقب الثاني بعد ركلات ترجيح مثيرة و120 دقيقة من الشد والجذب في أرض الملعب.

زر الذهاب إلى الأعلى