الطريق إلى خليجي 24.. لمحة تاريخية (2-3)

الطريق إلى الدوحة من أجل خوض غمار بطولة كأس الخليجي العربي الـ24 بات قريبا، وأيام قليلة فقط تفصلنا عن العرس الخليجي الذي اعتاد أن يُجمع شعوب الخليج على التنافس الشريف تحت مظلة المقولة الدائمة، خليجنا واحد وشعبنا واحد،
خليجي 9 .. الرياض تبتسم لأسود الرافدين

عادت كأس الخليج مرة أخرى لحاضنتها الثانية الرياض في البطولة التي أقيمت في مارس 1988، واصلت المنتخبات مشاركتها في البطولة التي لعبت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض بنظام الدوري من دور واحـد.

الملعب: استاد الملك فهد الدولي
الفترة: 2-18 مارس 1988
المباريات: 21 مباراة
الأهداف: 34 هدفا
البطل: العراق
الهداف: الإماراتي زهير بخيت والعراقي أحمد راضي (4 أهداف)
أفضل لاعب: العراقي حبيب جعفر
أفضل حارس: العماني يوسف عبيد

في هذه البطولة مرة أخرى خفت ضوء الكويت ليسمح بتقدم أسود الرافدين للقمة وهو ماحدث بعد أن توجت العراق باللقب عن جدارة واستحقاق بعد الفوز على الكويت وقطر والسعودية والبحرين، والتعادل أمام عمان والإمارات، وسجل هجوم العراق 8 أهداف واستقبل هدفا وحيدا، كما شهدت البطولة أول فوز عماني في تاريخ دورات الخليج وكان على قطر 2-1.

خليجـي 10 .. انسحابان وتتويج أزرق

أقيمت دورة كأس الخليج العربي العاشرة في دولة الكويت، أيقونة البطولات الخليجية في فبراير 1990، البطولة شهدت حدثين تاريخيين، الأول انسحاب السعودية قبل بداية البطولة اعتراضا على تعويذة الدورة، كما انسحب العراق بعد مباراته أمام الإمارات فألغيت جميع نتائجـه.

الملعب: استاد الصداقة والسلام بنادي الكويت
الفترة: 20 فبراير – 9 مارس 1990
المباريات: 10 مباريات
الأهداف: 21 هدفا
البطل: الكويت
الهداف: الكويتي محمد إبراهيم (5 أهداف)
أفضل لاعب: الإماراتي ناصر خميس
أفضل حارس: الكويتي سمير سعيد والبحريني حمود سلطان.

عاد المنتخب الكويتي للواجهة من جديد وتمكن من تحقيق اللقب بعد الفوز على الإمارات 6-1 وقطر 2-0 والبحرين 1-0 والتعادل الإيجابي أمام عُمان 1-1.

خليجي 11 .. قطر تكسر الاحتكار

بعد أن ظلت البطولة طوال 22 عاما حكرا على منتخبي الكويت والعراق، كسر العنابي القطري هذا الاحتكار في البطولة التي استضافتها الدوحـة على استاد خليفة الدولي عام 1992 بجيل استثنائي للكرة القطريـة، هذه البطولة غاب عنها العراق وواصل غيابه بعد ذلك 12 عاما.

الملعب: استاد خليفة الدولي
الفترة: 27 نوفمبر – 10 ديسمبر
المباريات: 15 مباراة
الأهداف: 30 هدفا
البطل: قطر
الهداف: القطري مبارك مصطفى (3 أهداف)
أفضل لاعب: القطري مبارك مصطفى
أفضل حارس: البحريني حمود سلطان

قطر أنهت الاحتكار الكويتي العراقي بجيل تاريخي للكرة القطرية أبرزهم اللاعب الأفضل في البطولة والهداف مبارك مصطفى “السنياري” ومحمود صوفي وعادل الملا وعادل خميس، قطر حققت اللقب بفوز على عُمان والبحرين والكويت والإمارات، ولم تؤثر خسارتها في الجولة الأخيرة بهدف العويران على أحقيتها باللقب.

خليجي 12 .. الأخضر يحلق لأول مرة

كانت الإمارات العربية المتحدة على موعد مع الاستضافة الثانية لبطولات الخليج من خلال استضافة النسخـة الـ 12 على استاد مدينة زايد الرياضية في نوفمبر 1994 بمشاركة 6 منتخبات خليجيـة.

الملعب: استاد مدينة زايد الرياضية
الفترة: 3-16 نوفمبر 1994
المباريات: 15 مباراة
الأهداف: 34 هدفا
البطل: السعودية
الهداف: السعودي فؤاد أنور والقطري محمود صوفي (4 أهداف)
أفضل لاعب: الإماراتي محمد علي
أفضل حارس: الإماراتي محسن مصبح

لأول مرة في تاريخ دورات الخليج يقول الأخضر كلمته ويتوج بالبطولة الأولى بعد طول انتظار، إثر تحقيق الفوز على عُمان والبحرين وقطر والكويت والتعادل الإيجابي 1-1 مع منتخب البلد المضيف، جيل تاريخي للأخضر وصل به لمونديال أمريكا وأبرز اللاعبين سعيد العويران وفهد المهلل وسامي الجابر وفؤاد أنور.

خليجي 13 .. أزرق ماتشالا

استضافت سلطنة عمان لأول كأس الخليج على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في أكتوبر عام 1996 بمشاركة 6 منتخبات كما جرت العادة، ظل التنافس شرسا بين قطر والكويت حتى خط النهاية قبل أن يقول منتخب ماتشالا كلمته ليحقق الأزرق بطولة خليجية ثامنة.

الملعب: مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر
الفترة: 15 – 28 أكتوبر 1996
المباريات: 15 مباراة
الأهداف: 35 هدفا
البطل: الكويت
الهداف: القطري محمد سالم العنزي (4 أهداف)
أفضل لاعب: الكويتي عبدالله وبران
أفضل حارس: القطري يونس أحمد

اللقب الكويتي الثامن لم يكن مفروشا بالورود بل احتاج حينها لتدخل التشيكي ميلان ماتشالا، والذي أشرك اليافع حينها بشار عبدالله في مواجهة قطر بالجولة الأخيرة للبطولة ليأتي بالبشارة السعيدة للجماهير الكويتية التي غزت المجمع الرياضي وتفوز الكويت 2-1.

خليجي 14 .. الأزرق يضرب بقوة

حطت بطولة كأس الخليج رحالها للمرة الثالثة في المنامة من خلال البطولة الرابعـة عشر والتي أقيمت عام 1998 وقدم حينها الأزرق واحدة من أقوى عروضه وتوج باللقب التاسع عن جدارة واستحقاق.

الملعب: استاد البحرين الوطني
الفترة: 30 أكتوبر – 12 نوفمبر 1998
المباريات: 15 مباراة
الأهداف: 40 هدفا
البطل: الكويت
الهداف: الكويتي جاسم الهويدي (9 أهداف)
أفضل لاعب: الكويتي بدر حجي
أفضل حارس: السعودي محمد الدعيع

بالرغم من تعرضه للهزيمة في المباراة الأولى أمام السعودية 2-1 إلا أن الأزرق حقق بعد ذلك 4 انتصارات متتالية مسجلا 17 هدفا في شباك عمان والبحرين والإمارات وقطر ليحقق اللقب التاسع بكل جدارة واستحقاق.

خليجـي 15 .. عودة ولقب ثانٍ للأخضر

بعد نسخة خليجي 14 بالبحرين عام 1998 توقفت البطولة لأكثر من ثلاث سنوات لأول مرة ولكنها عادت في يناير 2002 من خلال النسخة الـ15 والتي أقيمت على استاد الملك فهد الدولي في الرياض وتوج بلقبها الأخضر السعودي بعد صراع شرس مع العنابي.

الملعب: استاد الملك فهد الدولي
الفترة: 16 – 30 يناير 2002
المباريات: 15 مباراة
الأهداف: 33 هدفا
البطل: السعودية
الهداف: العماني هاني الضابط (5 أهداف)
أفضل لاعب: القطري جفال راشد
أفضل حارس: السعودي محمد الدعيع

قبل ربع ساعة على نهاية خليجي 15 كانت الدقائق تشير للقب قطري ثانٍ ولكن الأخضر قلب الطاولة وسجل ثلاثية عبر عبدالله الجمعان وطلال المشعل وصالح المحمدي ليغير بوصلة البطولة نحو الأخضر بفارق نقطة وحيدة عن قطر.

وحسم المركز الثالث بالقرعة لأول مرة بعد تعادل الكويت والبحرين بالنقاط وفارق الأهداف ليفوز أحمر المنامة بالمركز الثالث بعدما ابتسمت له القرعـة.

خليجـي 16 .. ضيف جديد على الخليج

كان خليجي 16 في الكويت استثنائيا فهو البطولة الوحيدة التي تقام بين عامي (2003-2004) كما أنها البطولة الأولى التي تشارك فيها اليمن بقرار سياسي من قادة دول مجلس التعاون الخليجي، السعودية قالت كلمتها في النهاية بعد تألق بحريني لافت وخيبة كويتية.

الملعب: استاد نادي الكويت
الفترة: 26 ديسمبر 2003 – 11 يناير 2004
المباريات: 21 مباراة
الأهداف: 46 هدفا
البطل: السعودية
الهداف: البحريني طلال يوسف (5 أهداف)
أفضل لاعب: البحريني محمد سالمين
أفضل حارس: العماني علي الحبسي

بالرغم من تألق البحرين إلا أن خبرة السعودية حسمت الموقف في النهاية بقيادة نجمها الصاعد آنذاك ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وعبدالله الواكد ورضا تكر ومبروك زايد وسعود كريري وحمد المنتشري ومحمد نور وإبراهيم سويد، السعودية حققت لقبها بفارق نقطة وحيدة فقط عن البحرين.

زر الذهاب إلى الأعلى