7 منتخبات خليجية في نهائيات اسيا والتصفيات الحاسمة لمونديال “2026 “


انتهى الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 على وقع تأهل تسعة منتخبات عربية إلى الدور الثالث الحاسم

من تصفيات المونديال القادم، كما ضمنت هذه المنتخبات تواجدها في كأس آسيا القادمة  من بينها سبعة منتخبات خليجية هي قطر ، الكويت ، السعودية ، الامارات ، البحرين ، عمان ، العراق ، بالإضافة الى الأردن وفلسطين  ، والمنتخب اليمني هو الوحيد من بين المنتخبات التي تلعب قي بطولات كاس الخليج الذي لم يتأهل  من  هذه المرحلة ، وان المنتخب الكويتي قبض على فرصته في الجولة السادسة بعد فوزه على الافغاني وخسارة الهند امام قطر

وصعد منتخبا قطر والكويت عن المجموعة الأولى وعُمان عن المجموعة الرابعة.

فيما صعد منتخبا العراق عن المجموعة السادسة، واسفرت مباريات المجموعة السابعة عن صعود منتخبي السعودية والأردن بعد ان حسم الأردني الصدارة لمجموعته على حساب السعودي ، فيما نجح المنتخب الإماراتي بصدارة المجموعة الثامنة وجاءت البحرين في المركز الثاني.

 قلبت قطر تأخرها بهدف إلى الفوز 2-1 على الهند لتحرمها من التأهل إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم والصعود المباشر إلى كأس آسيا 2027.

وافتتح لاليانزوالا تشانجتي التسجيل للهند قبل 8 دقائق من الاستراحة، ليضع فريقه في موقف جيد من أجل التأهل.

لكن يوسف أيمن سجل التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة 73 بعد خطأ فادح من حارس الهند في إبعاد ضربة رأس من أيمن لتمر الكرة بين ساقيه قبل أن يؤكد مدافع قطر الهدف بوضع الكرة في الشباك.

وسجل أحمد الراوي هدف فوز قطر قبل 5 دقائق من نهاية المباراة بتسديدة منخفضة من داخل قوس منطقة الجزاء.

ورفعت قطر رصيدها بهذا الفوز إلى 16 نقطة في صدارة المجموعة.

 وقاد عيد الرشيدي الكويت للفوز بعد ان سجل هدفا متأخرا ليمنحها ثلاث نقاط ثمينة بفوز 1-صفر على أفغانستان ويضمن لبلاده حجز بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2027 والمرحلة الحاسمة من تصفيات كأس العالم 2026 لكرة القدم بعد نهاية الجولة السادسة من منافسات المجموعة الأولى .

وتأهلت الكويت في المركز الثاني بالمجموعة بعدما رفعت رصيدها إلى 7 نقاط، متفوقة بفارق نقطتين عن الهند التي خسرت 2-1 أمام تشكيلة شابة لمنتخب قطر في مباراة أقيمت في التوقيت نفسه، وأفغانستان التي تذيلت ترتيب المجموعة برصيد 5 نقاط.

وجاء هدف الكويت الوحيد في المباراة بعد عمل جماعي مميز، وصلت على إثره تمريرة محمد دحام إلى زميله الرشيدي داخل المنطقة ليطلق تسديدة قوية سكنت شباك أفغانستان قبل 9 دقائق على نهاية المباراة ليطلق الاحتفالات في ملعب علي صباح السالم ،و انتهت مواجهة الإمارات والبحرين، بالتعادل 1/1 في المباراة التي جمعتهما على ملعب استاد زعبيل، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من تصفيات كأس العالم 2026.

باغت منتخب البحرين، أصحاب الأرض بهدف مبكر في الدقيقة 4 عن طريق مهدي عبدالجبار، إلا أن منتخب الإمارات نجح في العودة سريعا بهدف التعادل في الدقيقة العاشرة، ليكتفي بعدها لاعبو المنتخبي بالتعادل الإيجابي، خاصة في ظل ضمان تأهلهما سويا.

بتلك النتيجة يتصدر منتخب الإمارات المجموعة برصيد 16 نقطة، فيما يأتي منتخب البحرين في المركز الثاني برصيد 11 نقطة.

وفي مباراة أخرى، فاز منتخب الأردن على مضيفه السعودية، بهدفين مقابل هدف،  وسجلت الأهداف في الشوط الأول من المباراة التي جمعتهما على ملعب الأول بارك في العاصمة السعودية الرياض، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات

استغل منتخب السعودية عاملي الأرض والجمهور وضغط مبكرا، لينجح في إحراز هدف التقدم عن طريق علي محمد لاجامي في الدقيقة 16.

بعدها استمر الضغط السعودي إلا أن منتخب الأردن نجح في العودة بهدف في الدقيقة 27 عن طريق علي علوان.

وعلى عكس سير اللقاء، خطف منتخب الأردن هدف التقدم الثاني عن نور الدين الروابدة في الدقائق الأخيرة لينتهي الشوط الأول بتقدم النشامى 2 / 1.

وتعادل منتخب عمان مع ضيفه منتخب قيرغيزستان 1/1،

وتقدم منتخب قيرغيزستان في الدقيقة 19 عن طريق إلديار زاربييكوف، قبل أن يسجل زميله أرزهان توكوتايف هدف التعادل للمنتخب العماني بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 57.

ورفع منتخب عمان رصيده إلى 13 نقطة في صدارة المجموعة، بفارق نقطتين عن قيرغيزستان، فيما يحتل منتخب ماليزيا المركز الثالث برصيد 10 نقاط، ويتذيل منتخب تايوان الترتيب بدون رصيد  من النقاط

وفاز المنتخب العراقي، على نظيره الفيتنامي بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد، ضمن  افسات الجولة السادسة والأخيرة في المجموعة (السادسة) من منافسات التصفيات الآسيوية المزدوجة   ، وجرت المباراة على ملعب البصرة الدولي “جذع النخلة” الثلاثاء في محافظة البصرة. انتهى الشوط الاول بتقدم العراق جاء الهدف الاول للعراق من مسافة بعيدة حينما سدد اللاعب حسين علي الكرة بقوة اسكنها بشباك المرمى الفيتنامي بالدقيقة 12 ، واضاع منتخب العراق ركلة جزاء في الدقيقة 18 عندما اخفق في تنفيذها اللاعب مهند علي

وفي الشوط الثاني سجل العراق هدفه الثاني من كرة قوية سددها علي جاسم من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 71 ، وقلص منتخب فيتنام النتيجة بتسجيله الهدف الوحيد في الدقيقة 84 عن طريق اللاعب فام توان هاي ، واضاف العراق هدفا ثالثا في الدقيقة 90+1 عن طريق ايمن حسين.

ورفع العراق رصيده الى النقطة 18 متصدرا المجموعة السادسة بالعلامة الكاملة ،

زر الذهاب إلى الأعلى