محمد الشلهوب أيقونة الهلال السعودي.. مسيرة سادس أكثر اللاعبين تتويجا

أحد العلامات البارزة في تاريخ الكرة السعودية ونادي الهلال، الذي قضى بين جدرانه كامل مسيرته الرياضية، كما أنه واحد من أكثر اللاعبين المتوجين بالألقاب في تاريخ كرة القدم.

إنه أيقونة زعيم آسيا محمد بندر الشلهوب، الذي ولد في الثامن من ديسمبر 1980 بالعاصمة السعودية الرياض، بدأ مسيرته عام 1993 مع براعم الهلال، وتدرج في الفئات السنية وصولا إلى الفريق الأول في 1999 وهو بعمر 19 عاما.

ومنذ وصوله للفريق الأول، نجح الشلهوب في حجز مكانه بالتشكيل الأساسي، بعد مساهمات قوية في نجاحات الفريق، وسجل أول أهدافه مع الهلال أمام الاتحاد من عرضية جاسم الهويدي.

كان الشلهوب في البداية لاعب وسط مهاجم، وفي بعض الأحيان كان يتم الدفع به كجناح أيمن أو أيسر، لسد حاجات الفريق في هذا المكان، وكان يجيد في كل مركز يسند إليه، وبعد عام واحد من تصعيده للفريق الأول بالهلال، انضم إلى الأخضر السعودي، والذي استمر معه حتى اعتزاله الدولي 2018، وبعد عامين من اعتزاله الدولي، قرر الشلهوب تعليق حذائه تماما في 2020 وهو بسن 39 عاما، بعد مسيرة حافلة لم يرتد خلالها إلا قميص الهلال.

حقق الشلهوب 34 لقبا خلال مسيرته الكروية، منها 33 مع الهلال، ما جعله واحدا من أكثر اللاعبين المتوجين بالألقاب في تاريخ كرة القدم، وتأتي كأس ولي العهد على رأس البطولات التي حصدها الشلهوب طيلة مسيرته، إذ توج بلقبها 11 مرة، يليها الدوري السعودي بواقع 8 ألقاب، كما حقق لقب كأس الأمير فيصل بن فهد 3 مرات، بينما حصد كأس خادم الحرمين، وكأس السوبر السعودي، ودوري أبطال آسيا، بواقع مرتين، وحقق كأس الكؤوس الآسيوية والسوبر الآسيوي والبطولة العربية لأبطال الكؤوس والسوبر السعودي المصري مرة واحدة، وفاز بلقب هداف الدوري السعودي 2009 برصيد 12 هدفا.

على الصعيد الدولي، انضم الشلهوب للمنتخب الأول عام 2000 بعمر 20 عاما، ولعب أولى مبارياته أمام قطر في كأس آسيا، توج محمد الشلهوب مع منتخب السعودية بلقب كأس الخليج عام 2003، كما استدعي للمشاركة في مونديال كأس العالم بألمانيا 2006، ولكنه غاب عن المشاركة بسبب وفاة والدته ومغادرته معسكر الفريق قبل مباراة أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى