نتائج إيجابية للمنتخبات الخليجية بالتصفيات الاسيوية المونديالية

 

حققت معظم المنتخبات  الخليجية نتائج طيبة في الجولة الخامسة من الدور الثاني للتصفيات المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس اسيا 2027 والتي جرت الخميس 6 يونيو 2024  .
 فقد حقق المنتخب الوطني السعودي الأول لكرة القدم فوزاً سهلا على حساب مضيفه منتخب باكستان، بنتيجة 3-0، في المباراة التي جمعتهما ضمن على ملعب جناح في العاصمة إسلام آباد، مساءا .
وبهذا الفوز؛ زاد رجال الإيطالي المخضرم روبرتو مانشيني من بسط نفوذهم على صدارة ترتيب المجموعة السابعة من التصفيات المزدوجة، برصيد 13 نقاط من 4 مباريات، بفارق 6 نقاط عن المطارد الأردن، في حين يحتل منتخب طاجيكستان المركز الثالث بـ5 نقاط، بينما يتذيل باكستان الترتيب دون نقاط.
فرض الأخضر سيطرته على مجريات اللعب وتحكم بالأداء طوال دقائق الشوط الأول الذي كان من جانب واحد فقط.
وأثمر الضغط السعودي عن تسجيل هدف السبق الأول حينما تسلم فراس البريكان كرة داخل منطقة الجزاء وهيأها لنفسه قبل أن يسددها في الشباك عند الدقيقة 26.
وتكررت محاولات الأخضر على المرمى الباكستاني حتى نجح البريكان في إضافة الهدف الشخصي الثاني له ولمنتخب بلاده بعد أن ارتقى لكرة عرضية متقنة من زميله سلطان الغنام وأسكنها برأسه في الشباك عند الدقيقة 41، حيث انتهت المواجهة في شوطها الأول بهذه النتيجة.
ولم يتغير الحال في الشوط مع استمرار سيطرة الأخضر على مجريات اللعب حيث أضاف الهدف الثالث بعد هجمة متقنة للغاية تسلم فيها عبدالرحمن غريب الكرة خارج منطقة الجزاء ومررها بينية مميزة لمصعب الجوير الذي سددها قوية سكنت الزاوية اليمنى لمرمى الحارس الباكستاني يوسف بوت عند الدقيقة 59.
وفاز منتخب الامارات العربية  على مستضيفه منتخب نيبال (4-0)، على إستاد الأمير محمد بن فهد في الدمام ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثامنة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة .
ووصلت الإمارات إلى 15 نقطة من 5 مباريات، وعززت صدارتها للمجموعة الثامنة، بعدما كررت الفوز على نيبال بنفس نتيجة مباراتهما في الجولة الأولى، في حين لا زال رصيد نيبال خاليا من النقاط.
 وسبق أن ضمنت الإمارات التأهل إلى الدور الثالث من تصفيات المونديال، والحصول على بطاقة التأهل إلى كأس آسيا في السعودية، وتلتقي في الجولة السادسة الأخيرة مع ضيفتها البحرين الثلاثاء المقبل، على إستاد زعبيل بدبي.
وفرض المنتخب الإماراتي أفضليته على الشوط الأول مبكرا، ونجح في افتتاح التسجيل عن طريق لاعبه حارب عبد الله سهيل، بكرة رأسية قوية في الدقيقة 12، بعد عرضية من عبد الله إدريس.
وعاد حارب سهيل، وأضاف الهدف الثاني له وللمنتخب الإماراتي في الدقيقة 14، بعد انفراد بحارس مرمى نيبال، على أثر تمريرة بينية من زميله علي صالح.
وفي الدقائق الأولى للشوط الثاني، أضاف علي صالح، الهدف الثالث في الدقيقة 53، بعد استلم الكرة، ودخل منطقة الجزاء من الجهة اليسرى، وسدد كرة قوية في شباك النيبال.
ولعب البديل حازم عباس، كرة ساقطة من منتصف الملعب من فوق حارس مرمى نيبال المتقدم في الدقيقة 74، مسجلا الهدف الرابع الإماراتي.
وفاز منتخب سلطنة عمان على نظيره منتخب الصين تايبيه بثلاثة أهدف دون رد، في المباراة التي جرت بينهما ، في الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة .
وسجل أهداف المباراة كل من عبدالرحمن المشيفري، في الدقيقتين 31، و55، وجميل اليحمدي في الدقيقة 75.
ورفع المنتخب العماني رصيده إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة بفارق ثلاث نقاط أمام منتخب قيرغيزستان، الذي يستضيف منتخب ماليزيا، صاحب المركز الثالث برصيد 6 نقاط، في وقت لاحق ، فيما بقي منتخب الصين تايبيه بلا نقاط، عقب خسارته في جميع مبارياته التي خاضها بالمجموعة.
واكتفى المنتخب القطري بالتعادل (0/0) مع نظيره الأفغاني في المباراة التي جرت على استاد الأمير عبد الله بن جلوي بمدينة الإحساء السعودية، ضمن منافسات الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى مونديال 2026 وكأس آسيا 2027.
وعزز المنتخب القطري رصيده من النقاط ورفعها إلى 13 نقطة في صدارة المجموعة، وارتفع رصيد المنتخب الأفغاني إلى 5 نقاط في المركز الثالث بنفس رصيد الهند الذي يتفوق بفارق الأهداف.
وكان العنابي ضمن التأهل إلى المرحلة الثالثة والحاسمة من تصفيات كأس العالم 2026، وحجز أيضا مقعده في النهائيات القارية التي تستضيفها السعودية عام 2027.
جاءت المباراة متوسطة المستوى سيطر العنابي على أغلب فتراتها على الرغم من أنه لعب بتشكيل أغلبه من الشباب، بعدما قرر المدرب الإسباني ماركيز لوبيز إراحة الأساسيين.
وأهدر العنابي أكثر من فرصة في الشوط الأول خاصة تسديدة همام الأمين التي ارتطمت بالعارضة، بجانب انفراد تحسين محمد، بالإضافة إلى تسديدة أحمد الراوي من ركلة حرة مباشرة.
وفي الشوط الثاني، استمر التفوق القطري لكن دون ترجمة تلك السيطرة إلى أهداف بعدما أهدر العنابي أكثر من فرصة أخطرها من تحسين محمد الذي استقبل عرضية برأسه ارتطمت في القائم.
وتعادل منتخب الكويت مع مضيفه الهند سلبيًا بدون أهداف،
ورفع الأزرق الكويت رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثالث بالمجموعة الأولى ومتأخرا بفارق نقطة واحدة عن الهند صاحبة الوصافة.
ويحتاج المنتخب الكويتي إلى الفوز في الجولة الأخيرة على أفغانستان، على أن تتعثر الهند أمام قطر، من أجل بلوغ الدور الثالث من التصفيات المشتركة
واستطاع المنتخب الكويتي، أن يتجاوز رهبة الجمهور الهندي، الذي احتشد في ملعب سولت ليك، وكان الأزرق الكويتي، قريبا من هز الشباك في أكثر من مناسبة، بعد الفرص التي حصل عليها محمد دحام وعيد الرشيدي.
وفاز المنتخب العراقي لكرة القدم على نظيره الإندونيسي 2 / صفر، اليوم، في العاصمة جاكرتا، ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة السادسة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة .
وسجل اللاعب أيمن حسين في الدقيقة 54 من ضربة جزاء، وعلي جاسم في الدقيقة 88 هدفي الفوز لصالح المنتخب العراقي.
وأكمل منتخب إندونيسيا المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد قائد الفريق يوردي أمات في الدقيقة 59
وواصل منتخب العراق الذي حقق الفوز الخامس تواليا له صدارته للمجموعة برصيد 15 نقطة، مقابل 7 نقاط لإندونيسيا، و3 من أربع مباريات لفيتنام، ونقطة للفلبين، حيث ضمن العراق التأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم والحصول على بطاقة التأهل إلى كأس آسيا 2027 في السعودية.
وحسم التعادل السلبي نتيجة المواجهة   بين البحرين واليمن في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027
وبهذه النتيجة التي جرت على استاد البحرين الدولي، بات منتخب اليمن، خارج تصفيات كأس العالم 2026، في حين تأهل الأحمر البحريني للدور القادم ضامنا المركز الثاني بعد الإمارات.

وأهدر منتخب اليمن الفوز أمام البحرين، بعد أن ضيع ركلة جزاء في الشوط الأول عبر اللاعب عبدالواسع المطري، كما أضاع الكثير من الفرص السهلة للتمسك بفرصة المنافسة على البطاقة الثانية حال تعثر البحرين أمام الإمارات في المباراة القادمة وفوز اليمن على النيبال  في المباراة الأخيرة والتي تعد تحصيل حاصل.

زر الذهاب إلى الأعلى