تنطلق غدا بالسعودية.. حكاية الأندية الخليجية وكأس العالم للأندية

تنطلق غدا بالمملكة العربية السعودية، منافسات كأس العالم للأندية، التي تستضيفها مدينة جدة، في الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر الجاري، وباتت المملكة ثالث دولة خليجية تحتضن منافسات البطولة بعد الإمارات، وقطر، فقد بدأت رحلة المونديال في الملاعب الخليجية مع نسخة 2009 التي احتضنتها الإمارات، وشهدت مشاركة أهلي دبي “شباب الأهلي حاليًا” حيث خسر المباراة الافتتاحية أمام أوكلاند سيتي النيوزيلاندي.

وفي نسخة الإمارات 2010، فاز الوحدة الإماراتي- ممثل البلد المضيف- في المباراة الافتتاحية أمام جنوب هيكاري من بابوا نيو جيني “بطل دوري أبطال أوقيانوسيا” بثلاثية نظيفة، قبل أن يخسر أمام سوينغنام الكوري الجنوبي في ربع النهائي 1-4، ليخوض مباراة تحديد المركز الخامس التي خسرها بركلات الترجيح أمام باتشوكا المكسيكي.

وعاد مونديال الأندية إلى الأراضي الإماراتية في نسخة 2017، التي شهدت مشاركة الجزيرة الإماراتي الذي استهل مشواره بالفوز على أوكلاند سيتي بهدف نظيف، ونجح في التأهل إلى نصف النهائي بعد الفوز على أوراوا ريد دياموندز الياباني بهدف نظيف ليضرب موعدًا مع ريال مدريد الذي فاز 2-1، ليختتم الجزيرة مشواره بمواجهة باتشوكا المكسيكي في مباراة تحديد المركز الثالث التي خسرها 1-4.

وللمرة الثانية على التوالي تحتضن الإمارات منافسات كأس العالم للأندية 2018، بمشاركة العين، الذي استهل مشواره بفوز على ويلنغتون النيوزيلاندي بركلات الترجيح، قبل أن يفوز على الترجي التونسي في ربع النهائي بثلاثية نظيفة، وحجز مقعده في المباراة النهائية بعد الفوز على ريفير بليت بركلات الترجيح، قبل أن يخسر أمام ريال مدريد في المباراة النهائية 1-4 ليحصد فضية المونديال.

وفي 2019، احتضنت قطر لأول مرة منافسات كأس العالم للأندية والتي شهدت حدثًا هو الأول من نوعه بمشاركة ناديين خليجيين الهلال بطل آسيا، والسد ممثل البلد المضيف، واستهل الهلال أولى مشاركاته في المونديال بالفوز على الترجي التوتسي بهدف نظيف، بينما استهل السد مشواره بالفوز على جينجين سبورت بطل أوقيانوسيا 3-1، قبل أن يخسر أمام مونتيري المكسيكي في ربع النهائي 2-3، ليواجه الترجي في مباراة تحديد المركز الخامس، حيث فاز الفريق التونسي 6-2.

في المقابل استهل الهلال أولى مشاركاته في المونديال بالفوز على الترجي بهدف نظيف، ليتأهل إلى نصف النهائي حيث خسر أمام فلامنغو البرازيلي 1-3، قبل أن يخسر بركلات الترجيح أمام مونتيري المكسيكي في مباراة تحديد المركز الثالث.

وشهدت البطولة التي أقيمت في قطر 2020 مشاركة الدحيل ممثل البلد المضيف والذي استهل مشواره بالفوز على أوكلاند سيتي 3-0 قبل أن يخسر أمام الأهلي المصري بهدف في ربع النهائي ليختتم مشواره بتحقيق المركز الخامس بالفوز على أولسان هيونداي الكوري الجنوبي.

وفي نسخة الإمارات 2021، شهد المونديال مشاركة خليجية ثنائية بتواجد الهلال بطل آسيا، والجزيرة الإماراتي ممثل البلد المضيف، استهل الجزيرة مشواره بالفوز على بيري بطل تاهيتي في الدور الأول 4-1، قبل أن يكتسحه الهلال 6-1 في ربع النهائي، وضرب الهلال موعدًا مع تشيلسي بطل أوروبا حيث خسر بهدف نظيف، ليواجه الأهلي المصري في قمة سعودية مصرية، خسرها الهلال برباعية نظيفة.

ومع احتضان المغرب للمونديال في 2022، تواجد الهلال بطل آسيا، الذي استهل مشواره بمواجهة الوداد صاخب الأرض والجمهور، حسمها “الزعيم” بركلات الترجيح ليضرب موعدًا للمرة الثانية أمام فلامنغو البرازيلي ليرد الهلال اعتباره ويفوز 3-2 ليسجل تأهلًا تاريخيًا إلى النهائي كأول فريق سعودي يصل للمباراة النهائية بمونديال الأندية، ليضرب موعدًا مع ريال مدريد حيث فاز الأخير 5-3 ليحصد الهلال أول فضية مونديالية للسعوديين وثاني فضية للخليج في البطولة العالمية بعد العين.

زر الذهاب إلى الأعلى